منتديات الشلــــف CHLEF


المكتبة الجامعية ،مذكرات في القانون ،دروس ومذكرات تخرج ،نتائج بكالوريا 2016 المواد برامج ،مذكرات،إختبارات،بكالوريا،الجزائر،علوم،فيزياء،الشلف،أنظمة التشفير
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
<>
سحب الاستدعاءات الخاصة بإختبار مادة التربية البدنية والرياضية لإمتحان شهادة البكالوريا الرياضي دورة 2017

شاطر | 
 

 نص أدبي من مسرحية للا فاطمة نسومر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kasa28dz
Admin
avatar

عدد الرسائل : 1406
نقاط : 5184
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

مُساهمةموضوع: نص أدبي من مسرحية للا فاطمة نسومر   الخميس يناير 15, 2009 3:48 pm




نص أدبي
"
لالـــة فاطمة نسومــر،


المرأة
الصقــر" المستوى: 3 آف – 3آل أ- 3ع
ت
إدريس قرقوة (1967)
تعريف الكا تب :
ولد الكا تب و الدكتور إدريس
قرقوة
في "تسا لة" ولاية سيدي بلعباس عام 1967 ، وهو
أحد المهتمين بالفن المسرحي وتشجيعه

وتطويره
في ثقافتنا الجزائرية وأدبنا الحديث . ألف عدة مسرحيات خاصة حول الشخصيات
الوطنية التاريخية مثل "فارس الجزائر الامير عبد
القادر" و"يوغرطة الملك الثائر
"
و"لالة
فاطمة نسومر المراة الصقر
"
.

تقديم النص :
هذا النص هو المشهد السادس من المسرحية، ونستنتج من خلاله أن للمجتمع الريفي الجزائري
عاداته وتقاليده ،
وللمرأة نصيب في بناء المجنمع وتطوره. وفي هذا النص موقف
عظيم لامراة جزائرية حفظت

لها ذاكرة
الاجيال هذا الموقف هي لالة فاطمة نسومر
.
الحقل المعجمي:
سلط: السَّلاطةُ: القَهْرُ، وقد سَلَّطَه اللّهُ فتَسَلَّطَ
عليهم،والاسم سُلْطة،

بالضم.والسَّلْطُ
والسَّلِيطُ: الطويلُ اللسانِ، والأُنثى سَلِيطةٌ وسَلَطانةٌ، ،
ولسان سَلْطٌ وسَلِيطٌ كذلك.ورجل سَلِيطٌ أَي فصيح حَدِيدُ
اللسان. ، وامرأَة
سَليطة أَي صَخّابة. طويلة اللسان..والسُّلْطانُ: الحُجَّةُ
والبُرْهان، والسليطُ

ما يُضاء
به، ومن هذا قيل للزيت: سليط وكل سلطان في القرآن حجة. وقوله تعالى: هلَك
عنِّي سُلْطانِيَهْ، معناه ذهب عني حجتُه. وسُلْطانُ كل
شيء: شِدَّتُه وحِدَّتُه

وسَطْوَتُه،
والسِّلْطةُ: السهْمُ الطويلُ، والجمع سِلاطٌ

.

الحقل الدلالي: لالة / سي/ آل : هذه الكلمات تدل على السيادة والشرف.
اكتشاف معطيات النص:
-
موضوع هذا المقطع المسرحي يتعلق بالمرأة الجزائرية إبان الثورة،
وهي مواقف متعلقة بجوانب

اجتماعية
من حيث كونها أما و أختا وخالة و كنة، ومرتبطة بجوانب سياسية من حيث
مساندة الثوار في مهمتهم، وهي في الحالتين كلتيهما رمز
التضحية
.
-
أقدمت
أمينة
بحضرة زوجها " سي الطاهر" على التكلم في عرض أخته
" لالة فاطمة
".
-
اعتبره انتقاصا من قدر أخته و عائلته و عدم احترام له هو شخصيا و
لأسرته
.
-
بصفعها ... وقد هم أن يتلفظ ب " الطلاق " بعد احتدام الكلام
بينهما
.
-
قررت
الرحيل عن
بيت أخيها سي الطاهر إذ شعرت بأنها هي السبب في الخلاف
الناشب بينه وبين زوجته ،

وأقنعته
بضرورة الرحيل لأن مهام أخرى تنتظرها وانصرفت
...
-
ألت
أمينة في أخر
المطاف إلى محولة إقناع فاطمة بالبقاء معها في بيت أخيها
بعد أن اعترفت لها بخطتها

والتمست
منها العفو
.
مناقشة معطيات النص:
-
الشعور
هو الغيرة والحسد ، وسببه

أن لالة
فاطمة احتلت مكانة اجتماعية مرموقة إذ صار يقصدها الناس ويسعى لديها
الركبان حتى استحقت لقب "لالافاطمة" .
-
كان
موقف سي الطاهر صارما، إذ بعد أن

تبين نية
زوجته أمينة فيما تكنه في صدرها لأخته، قام بتأديتها بشدة وقسوة ( صفعها
) وبلغ به لأمر إلى تهديدها بالطلاق.
-
ملامح
كل شخصية من شخصيات هذا المقطع
:
أسي الطاهر: سيد القوم،مقدم القبيلة، مرابط،أبي أنوف، غيور
على أهله ، ذو صرامة ،

سريع
الإنفعال ، مرهف الحس
...
ب – لالة فاطمة: سيدة في قومها ،
صبورة، ذات حلم،
متروية، شديدة اإسمان با الله ومتسامحة، راجحة العقل،
متينة، عفيفة طاهرة ، مصلحة

إجتماعية،
مجاهدة
...
ج-أمينة: ربت بيت، إعتراها
الحسد، عنيدة جريئة قليلة الصبر،

صريحة ،
تعترف بأخطائها
...
-
أن
لالة فاطمة شديدة الصبر وقوية الإيمان ورزينة

.

-
هو
موقف يستحق الإشارة إذ ليس من السهل عل نفس ال‘عتراف بخطتها وخصوصا في
موقف أمينة
...

-
لم
تكن المرأة الجزائرية في معزل عن ملابسات الحياة السياسية
والاجتماعية أثناء ظروف الحرب بل ساهمت بكل ما لديها من
قدرات وتضحيات في مساندة

أخيها
الرجل ضد الاستعمار المغتصب

.

تحديد بناء النص:
-
السياقات
الدالة على
عمل الخير: حين تزكي لالة فاطمة أمينة لدى زوجها سي الطاهر
وتتعهد بعدم إذايتها،

مثلا
" أرجوك سي الطاهر لاتؤذينها بشيء فوالله لو سمعت انك اذيتها او لمتها حرمت
نفسي من رؤيتك الى يوم القيامة"
السياق الدال على التسامح: حين
أسرعت أمينة نحو
لالة فاطمة تلتمس عفوها ( المقطع الأخير في النص)
السياق الدال على التكفل الاجتماعي: في مواضيع مختلفة أهمها حين تخبر لالة فاطمة
أخاها بضرورة وقوفها إلى

جانب
المجاهدين
...
-
يمثل
النموذج الذي يستحق أن يقتدى به ، هو رمز المثل العليا
بالنسبة إلى جيل اليوم.
-
القرائن
اللفظية الدالة على نمط النص: الأفعال بمختلف

صيغها،
أدوات الاستفهام، الضمائر، و الحوار بمختلف الصيغة
.
-
نعم
يمكن تصنيفها
دلاليا: - مايدل على الوصف، و مايدل على السرد، و مايدل على
الحجاج والتفسير

-
حين
تمسك لالة فاطمة بفم أخيها سي الطاهر وكان قد هم بتطليق زوجته
...
-
حين استطاعت لالة فاطمة إقناع أخيها بضرورة رحيلها عن أخيها بعد
أن أخذت منه ميثاقا بأن

يتصالح مع
زوجته
.
الاتساق والانسجام :
-
بتحديد
المكان الذي تجري فيه

الأحداث.(قريةآيت
إيراثن بدار سي الطاهر
)
-
تدل
على الجانب الروحي الذي طبع به

الكاتب
شخصياته. والألفاظ الدالة على القسم هي: " والله" "بربك
"
-
ساد
النص بجو
ارتبط بالعقيدة ، والمصطلحات الدالة عليه كثيرة، نحو:
" والله، المجد، إكرام، بربك،

لي الله،
سلطان، رب العالمين، يؤمنك الله..." بالإضافة إلى الاسماء والشخصيات التي
تحمل دلالات رمزية تاريخية الطاهر ، فاطمة، أمينة.
-
حقلها
الدلالي هو الدين
" الإسلام"
-
مرد
اهتمام الكاتب ( المؤلف) بالمعنى على حساب اللفظ
.
-
التشبيه البليغ "الوحل هو أنت"، و دلالته وأثره في سياق
الكلام: أنه أفاد التسوية، فقد سوى

المتكلم
بين طرفي التشبيه لشدة ماإعتراه من الغضب في ذلك الموقف من المسرحية
...
-
نعم
وفق الكاتب في إعطاء شخصياته حركة طبيعية. و الدليل على ذلك كامن في
مختلف التصرفات التي نسبها الكاتب لهذه الشخصيات من خلال
مختلف السياقات التي سبق

توضيحها
كعمل الخير و التسامح والتعاون الاجتماعي و أضف إلى ذلك خصائص الحوار الذي
نسبه الكاتب إلى كل شخصية في النص .
مجمل القول : أستخلص ما يلي:
النص نموذج من الادب المسرحي الجزائري المعاصريعكس صورة اجتماعية من
صور المجتمع الجزائري

اثناء
المقاومة، وقد قدم الكاتب شخصياته متنامية ومتفاعلة فيما بينها في بساطة لم
تقلل من قيمتها الفنية, وأخيرا هذه الشخصيات عكست بصدق
مقومات المجتمع الجزائري

الذي
يقوده الوازع الديني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chlef.montadarabi.com
 
نص أدبي من مسرحية للا فاطمة نسومر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشلــــف CHLEF :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: