منتديات الشلــــف CHLEF


المكتبة الجامعية ،مذكرات في القانون ،دروس ومذكرات تخرج ،نتائج بكالوريا 2016 المواد برامج ،مذكرات،إختبارات،بكالوريا،الجزائر،علوم،فيزياء،الشلف،أنظمة التشفير
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
<>
سحب الاستدعاءات الخاصة بإختبار مادة التربية البدنية والرياضية لإمتحان شهادة البكالوريا الرياضي دورة 2017

شاطر | 
 

 ابن خلدون ونظرية النشوء والارتقاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kasa28dz
Admin
avatar

عدد الرسائل : 1406
نقاط : 5310
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

مُساهمةموضوع: ابن خلدون ونظرية النشوء والارتقاء   الأربعاء يناير 14, 2009 10:41 pm













ابن خلدون ونظرية النشوء والارتقاء










يعد ابن خلدون أهم مفكر عرفه تاريخ البشرية, فهو أوّل مؤسس لعلم الاجتماع ونظرياته في العلم والتاريخ والفلسفة لخير دليل على عبقرية
هذا
العالم الذي جادت به الأمّة
العربية في عصر عرفت فيه تخلفا وانحطاطا, لكن هذا الوضع
لم يقف حائلا أمام الإبداع الحقيقي وحرية الفكر.

وقد خلف ابن خلدون إرثا فكريا عظيما تجلى في آرائه
القيمة التي عرضها في مؤلفه
المقدمة والذي ترجم إلى عدّة لغات في العالم, وكان محل دراسة واهتمام من قبل أهل العلم, ويشير ابن خلدون في مقدمته إلى نظرية النشوء والتطور, ويرى البعض أن ابن خلدون قد سبق داروين في ذلك, وإن كان الفرق بينهما يبدو جليا.

وفي هذه المقدمة يعرض ابن خلدون
لمذهب النشوء والارتقاء، أو ما يشبه مذهب النشوء والارتقاء
حين يقول " انظر إلى عالم التكوين
كيف ابتدأ من المعادن ثم
النبات ثم الحيوان على هيئة
بديعة من التدريج، آخر أفق المعادن متصل بأول أفق
النبات مثل الحشائش
وما لا بذر له،وآخر أفق النبات مثل النخل والكرم متصل بأفق
الحيوان مثل الحلزون والصدف ولم يوجد لهما إلا قوة اللمس
فقط ومعنى الاتصال في هذه
المكونات ان آخر أفق منها
مستعد بالاستعداد القريب ان يصير أول أفق الذي بعده واتسع
عالم الحيوان وتعددت انواعه وانتهى في تدريج التكوين إلى
الإنسان صاحب الفكر
" (1)

إن الإسلام لم يعارض العلم والبحث والاكتشاف, وللعلماء المسلمين رأي في النظرية الداروينية , فمنهم من رفضها جملة وتفصيلا, لقيامها على
فكرة الإلحاد, ومنهم من رفض مبدأ الصدفة التي تقوم عليه
هذه النظرية لكنهم " توقفوا في إمكان
الأطوار المقدرة كتفسير
للتنويع الهائل في أشكال
الكائنات الحية على الأرض, فوافقوا نظريات حديثة تجعل
التقدير أساسا للتطور"(2)

والسؤال المطروح الآن :هل يمكن لعالم إسلامي جليل صنع فكر أمّة بأسرها أن يخوض في مسألة الخلق وفق
مبدأ
النشوء والارتقاء؟ أم أن عقولنا قاصرة عن فهم فكر ابن خلدون الذي بدون شك لم يكن يسير على خطى نظرية داروين التي أثبت العلم الحديث بطلانها.

كلنا وقف مشدوها أمام السؤال الذي تم
طرحه في نص ابن خلدون
" في الطبيعة والنفس الإنسانية" في الكتاب المدرسي للسنة
الثالثة
:
- بيّن مدى التطابق بين آراء ابن خلدون في هذه المسألة, وبين نظرية التطور عند داروين.

أنى لعالم جليل كابن خلدون أن يطابق داروين في
نظريته؟
لكنني بعد أن اطلعت على هذه
الدراسة للدكتور
: محمد دودح
الباحث العلمي بالهيئـة العالميـة للإعجاز العلمي في
القرآن والسنـة
أدركت أن ابن خلدون قد سبق علماء عصره, وأن الإسلام ينفي مبدأ الصدفة في الخلق, "وأنّ علماء الإسلام لم يستخدموا
كلمة التطور
Evolution على نحو ما تعنيه في
الداروينية
وإنما بمعنى الترقي المتدرج
في التنويع بيانا لوحدانية الله تعالى وقدرته
" (3)

فإليكم هذا الرابط للتعرف على تفاصيل أكثر تتعلق بخلق الإنسان.

خلق الإنسان تقدير وقصد

(1)
عن شبكة أهل البيت للأخلاق نقلا عن المقدمة.
(2)
خلق الإنسان خلق وتقدير
لمحمد دودح

(3)
خلق الإنسان خلق وتقدير لمحمد دودح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chlef.montadarabi.com
 
ابن خلدون ونظرية النشوء والارتقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشلــــف CHLEF :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: